منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 برنامج معجم اللغة العربية المعاصرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور محمد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/10/2011

مُساهمةموضوع: برنامج معجم اللغة العربية المعاصرة   السبت أكتوبر 29, 2011 11:27 pm

برنامج معجم اللغة العربية المعاصرة



عظُمت الغاية فشقَّ السبيل، ووُلد هذا المعجم بعد وفاة صاحبه، كما أراد له وخطَّط ومنهج وتابع تنفيذ أكثره؛ ليكون واحدًا من أهمّ المعاجم اللغوية المعاصرة التي تفتقدها المكتبة العربية، ملبِّيًا حاجة الناطقين بالعربية إلى معجم يستقصي جميع الكلمات الجديدة، والدلالات المستحدثة، والاستعمالات الحيَّة، معتمدًا على معطيات العصر الحديث وتكنولوجيا المعلومات في جمع المادة وتصنيفها وتخريجها وتدقيقها، كما لا تنحصر قيمة هذا المعجم في حداثته فقط، ولكن تمتدّ لتشمل منهجيّته وإجراءات العمل فيه وآليات تنفيذه وإخراجه، واتباعه أحدث المواصفات العالمية في صناعة المعاجم وإخراجها.

ذلك ما حرَص عليه صاحب المعجم، الذي وضَع خُطّته، وانكبَّ يعمل ويمنهج ويتابع تنفيذ فريق العمل المعاون له بدأَب ونشاط، ولكنَّ الموت كان سبَّاقًا، فاختاره الله عزّوجلّ إلى جواره، ولم يتبقّ إلا تنفيذ اليسير من خطَّة العمل، فواصل فريق العمل- الذي حرَص على إعداده وتدريبه ومنحه من فيض علمه وخبرته- الطريق، فاستطاع أن يسير على الدرب في يُسرٍ وانضباط؛ ليُخرِج إلى المكتبة العربية حُلما راوَد علَمًا من أعلام العربية وأحد مؤسِّسي صناعة المعاجم في العالم العربي.


وقد جاء معجم اللغة العربية المعاصرة- بالإضافة إلى معاجمه الأخرى- تطبيقًا لأحد الآراء النظريَّة التي كان ينادي بها العالم الراحل، وهو إصدار المعاجم الجماعيَّة بالاعتماد على فكرة فريق العمل ذي الكوادر المدرَّبة، وتلافي الفرديَّة كعيبٍ أساسيّ في إنتاج المعاجم العربية؛ ففي ظلِّ المنافسة المستمرة وزيادة الاهتمام بإصدار المعاجم مع مجيء القرن العشرين، وتحوّلها إلى صناعة، ومع تضخُّم حجم المادة التي يُتعامل معها نتيجة التوليد المستمرّ للألفاظ اللغويّة والتطوُّر المستمرّ للدلالات، وضرورة اعتماد المعجم الحديث على لغة العلوم والآداب والمعارف المختلفة؛ فإنه لا يمكن الآن تصوُّر إنجاز معجمٍ ما- بالكفاءة المطلوبة- بجهدٍ فرديّ، ولا يمكن لباحثٍ واحد أو مجموعةٍ من الباحثين متَّحِدي الثقافة الاضطلاع بهذا الأمر.


وقد تم تبنِّي هذا الاتجاه في اقتناع تامّ بأنَّ التميُّز كلّ التميُّز يتحقّق إذا توفّرت الفكرة المبتكرة، وتحقّق لها التخطيط الدقيق والتنفيذ الـمُتقَن من خلال فريقُ عملٍ متكامل؛ فأُصدرت قبل هذا المعجم عدَّة معاجم رائدة، ساهم في إنجازها فريق عملٍ، بإشراف العالم الراحل الدكتور أحمد مختار عمر، وهذه الأعمال هي: المكنز الكبير (معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادَّات)، والمعجم الموسوعيّ لألفاظ القرآن الكريم وقراءاته، ومعجم الصواب اللغويّ (دليل المثقف العرب)

رحم الله صاحب المعجم الدكتور احمد مختار عمر


اضغط على هذا الرابط لتحميل البرنامج :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج معجم اللغة العربية المعاصرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة الكتب الإلكترونية :: معاجم اللغة العربية-
انتقل الى: