منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 المقاربة بالكفاءات بين التنظير والتطبيق في مدرسنا الجزائرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات بين التنظير والتطبيق في مدرسنا الجزائرية   الأربعاء أغسطس 13, 2014 7:12 pm

[rtl]مرت المنظومة التربوية الجزائرية بمحطات متعددة،كان مفادها تجديدات متتالية في أساليب التعليم والتربية،وكان للمعلم والأستاذ إثرها تجارب وممارسات تعليمية متنوعة.[/rtl]

[rtl]إلا أنه كون المشرع وأصحاب الرأي  يقررون فلسفة تربوية تعليمية  بدل أخرى من حقبة إلى أخرى ،فهذا لا يعني لزاما أن ما يضعونه نظريا،ستكون تطبيقاته  في الواقع سارية الفعل والمفعول،حتى لو كانت هذه الأفكار تقويمية و نابعة أصلا من تقييمات موضوعية للممارسين التربويين.[/rtl]

[rtl]لأنه وببساطة، تتعدد العوامل  في البيئة التربوية وهي من شأنها أن تدفع بعجلة  تحصيل التلاميذ ونجاعة تعليمهم،وبالخصوص تأقلمهم مع أساليب التدريس،أو تؤخرها .منها العوامل المادية(وسائل ديداكتيكية،فضاء الدراسة، بيئتها الجغرافية...)أو العوامل الفكرية(كمقاومة التغيير لدى المعلمين  والمتعلمين،أوعدم كفاءتهم،أو عدم تحمسهم ،...)،أو العوامل الاجتماعية بما تفرضه من مستوى بسيط في ثقافة المعلم و المتعلم.[/rtl]

[rtl]وظنا منا أنه لاتظهر أثار التجديد والتغيير على مستوى إكتسابات التلاميذ  في المرحلة الابتدائية  بقدر ما تبرزفي المراحل اللاحقة(متوسط،ثانوي)،بل ويسهل تقيمها، نريد  الإجابة على التساؤلات التالية:[/rtl]

[rtl]- هل أساتذة التعليم المتوسط (باختلاف تخصصاتهم) مقتنعون بالمقاربة بالكفايات؟[/rtl]

[rtl]- هل لديهم الاستعدادات اللازمة لتطبيقها؟-هل يجدون في تطبيقها فائدة واضحة؟[/rtl]

[rtl]- هل ظروف العمل مساعدة على إنجاح هذه المقاربة؟هل يقترحون بدائل تقويمية؟[/rtl]
[rtl]-هل يتماشى محتوى المناهج التربوية  مع ما تنادي اليه المقاربة بالكفايات؟[/rtl]
[rtl]-هل يمكن لهذه المقاربة ان تُؤتي أكلها في ظل ما تعاني منه مدارسنا من اكتظاظ وغياب للتكنولوجية المعلوماتية؟
[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقاربة بالكفاءات بين التنظير والتطبيق في مدرسنا الجزائرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة التربية و علم النفس و البيداغوجيات الحديثة :: منتدى البيداغوجيا و الديداكتيك-
انتقل الى: