منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 من ادوات النداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

مُساهمةموضوع: من ادوات النداء   الأربعاء أغسطس 13, 2014 8:45 pm

من أدوات النداء:
*************
يـــا:
من أكثر أحرف النداء استعمالا عند العامة والخاصة، وهي أمّ باب النّداء، لهذا لا يقدّر عند الحذف سواها ، لأنّها تبدو في خفَّة حركتها كأنّها صوت واحد لانطلاق اللسان بمدّها دون أن يستأنف عملا. 
وتستعمل " يا " لنداء البعيد حقيقة، - أي البعيد بعدا حقيقيا – أو حُكما،" والبعيد حكما كالنائم والغافل و السَّاهي.
ولكثرة دورانها في الكلام، فقد يُنادى بها القريب توكيدا ، كما ينادى بها المتوسط مسافة، " قيل: هي مشتركة بين القريب والبعيد." 
المغني، 447/4 . 
وتجدر الإشارة إلى أنّ العرب يتوسّعون في أمهات الأبواب ما لا يتوسعون في غيرها من أخواتها؛ لذلك فلـ " يا " التي للنداء خصائص لا تكون لباقي أخواتها، ويمكن إجمالها فيما يلي:
** اختصت " يا "، بأنَّه يُنادى بها البعيد والقريب والمتوسط، جاء في المغني :" يا حرف نداء البعيد حقيقة أو حكما، وقد يُنادى بها القريب توكيدا، وقيل: هي مشتركة بين القريب والبعيد، وقيل: بينهما وبين المتوسط." رصف المباني، ص: 513.
** اختصت كذلك بدخولها في كلِّ نداء، أمَّا أخواتها فلا يدخلن إلاَّ في كل نداء خالص، قال ابن هشام :" هي أكثر أحرف النداء استعمالا...ولا ينادى الاسم المستغاث وأيها وأيتها، إلاَّ بها، أو بـ " وا "." المغني، 447/4.
فهي تستعمل في الندبة معاقبة لـ " وا " التي هي الأصل في باب الندبة. ولا يستغاث إلاّ بها كقولك: " يَا لزيدٍ لعمرو ".
** اختصت كذلك بأنّه لا يُقدَّر عند الحذف سواها، قال ابن هشام: " وهي أكثر أحرف النداء استعمالا؛ ولهذا لا يقدَّر عند الحذف سواها، نحو" يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَذَا" " ، أي: يا يوسف أعرض عن هذا.المغني 447/4.
** اختصت بنداء اسم الجلالة دون غيرها من أخواتها، جاء في المغني: " ولا يُنادى اسم الجلالة... إلاَّ بها."المغني 447/4. 
** اختصت بأنها أداة النداء في القرآن الكريم، ففي العربية أنَّ أدوات النداء كثير، ولكن لم يقع نداء بغير " يا " في التنزيل.
جواهر الأدب، الإربلي، ص: 34، ودراسات لأسلوب القرآن الكريم، 3 / 638.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من ادوات النداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة علوم اللغة العربية :: منتدى النحو و الصرف و الإملاء-
انتقل الى: