منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 كتاب الالفيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

مُساهمةموضوع: كتاب الالفيات    الأربعاء أغسطس 13, 2014 8:50 pm

كتاب الألفات لابن خالويه :
********************
كتاب لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه، المتوفى عام 370هـ ، من تحقيق : الدكتور : علي حسين البواب ، بمجلة المورد العراقية ، المجلد الحادي عشر ، العدد الأول ، سنة 1982.
صحيح أن ابن خالويه لم يسم كتابه " الألفات " صراحة بهذا الاسم ، لكنه سئل شرح أصول الهمزات التي في أوائل الأسماء والحروف ، وما جاء من ذلك في كتاب الله تعالى خاصة ، فرأى أن يؤلف كتابا " يذكر فيه جميع الألفات، وكل ما ورد من ذلك في التنزيل وغيره ، ليكون كتابي هذا جامعا للألفات كلها ..."
وقد تحدث ابن خالويه في كتابه هذا عن ألف الوصل في الأفعال والأسماء والحروف والأدوات، وعن ألف الأصل، وألف الفصل، وألف القطع، فهي على ذلك أربعة أقسام.
كتاب الألفات، تحقيق : الدكتور: علي حسين البواب، مجلة المورد العراقية، المجلد الحادي عشر، العدد الأول، سنة 1982، ص: 74.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الالفيات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة الكتب الإلكترونية :: كتب اللغة و الأدب-
انتقل الى: