منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 استراتيجية التعلم التعاوني النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

مُساهمةموضوع: استراتيجية التعلم التعاوني النشط   الأربعاء أغسطس 13, 2014 9:06 pm

تعريف التعلم التعاوني 
التعلم التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4 – 6 أفراد ، ويتعاونالطلاب  المجموعة الواحدة في تحقيق نتاج أونتاجات  مشتركة .
أو موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة .

خطوات التعلم التعاوني 

1- تحليل الموضوع إلى فقرات رئيسية ثم فقرات ثانوية من جانب المعلم .
2- تنظيم فقرات التعليم وترتيبها حسب أهميتها وأولوياتها .
3- تقسيم الطلبة إلى مجموعات تعاونية غير متجانسة تحصيلياً ترسل مندوبين عنها مع مندوبين من بقية المجموعات يشكلون مجموعة رؤساء .
4- يقوم رئيس كل مجموعة بإلقاء وشرح ومناقشة ما تعرف علية وأكتسبه من معارف وخبرات أمام مجموعته .
5- على كل مجموعة ضمان أن كل عضو أستوعب المعلومات واكتسب الخبرات اللازمة .
6- خضوع جميع الطلبة لاختبار فردي حيث أن كل طالب هو المسؤول عن إنجازه .
7- تجميع علامات تحصيل الطلبة للحصول على إجمالي درجات المجموعات

مزايا التعلم التعاوني :

1- جعل الطالب محور العملية التعليمية التعلمية.
2- تنمية المسؤولية الفردية والمسؤولية والجماعية لدى الطلاب
3- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب
4- إعطاء المعلم فرصة لمتابعة وتعرف حاجات الطلاب
5- تبادل الأفكار بين الطلاب
6- احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.
7- تنمية أسلوب التعلم الذاتي لدى الطلاب
8- تدريب التلاميذ على حل المشكلة أو الإسهام في حلها.
9- زيادة مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.
10- تنمية مهارة التعبير عن المشاعر ووجهات النظر.
11 - تنمية الثقة بالنفس والشعور بالذات.
12- تدريب الطلاب على الالتزام بآداب الاستماع والتحدث

عيوب طريقة التعلم التعاوني

1- تحتاج إلى وجود معلمين مأهلين للقيام بتوجيه نشاط الطلاب وتحديد الأدوار.
2- عدم تحملها لأعداد كبيرة للطلاب وضيق الفصول
3- تحتاج إلى وسائل متعددة ومختلفة للمساعدة في التعلم التعاوني
4- لا يتعمق في المادة العلمية
5- قد يكون سببأ في ضياع الوقت لان الطلاب قد يكثرون من الاسئلة




6- قد يكون سببأ لتقطيع المعلومات وبعثرتها لاشتراك أكثر من تلميذ في الاجابة 
7- قد يكون سببا لعدم تحقيق النتاجات الخاصة بالدرس لاطالة المعلم في الاجابة 

دور المعلم في التعلم التعاوني 

1- اختيار الموضوع وتحديد النتاجات ، تنظيم الصف وإدارته .
2- تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .
3- تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .
4- الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة. 
5 - تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسؤولياته .
6- تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .
7- الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .
8- توجيه الإرشادات لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .
9- التأكد من تفاعل أفراد المجموعة .
10- ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .
11- تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات

دور الطالب في التعلم التعاوني

1- المشاركة في إشتقاق وتحديد نتاجات التعليم في المجموعة.
2- المشاركة في تخطيط الأنشطة .
3- يركز التعلم التعاوني علي نشاط المتعلم وليس المعلم .
4- المشاركة في التقويم الذاتي والتقويم الجماعي سواء كان هذا التقوي بنائيا أم نهائيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجية التعلم التعاوني النشط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة التربية و علم النفس و البيداغوجيات الحديثة :: منتدى طرائق و استراتيجيات التدريس-
انتقل الى: