منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر
حللت أهــــــــلا ، و نزلت سهــــــلا زائــرنا الكريــم ...
إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات ، كما يشرفنا أن تقوم بتسجيل عضويتك و الانضمام إلى عائلة مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر .



حللـت أهـــلا ، و نزلت سهــلا يا زائر فى منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها منبر تربوي ، تعليمي ، بيداغوجي خاص بمفتشي و أساتذة مادتي اللغة العربية و التربية الإسلامية في الجزائر. " معــا نلتقــي لنرتقــي ... معــا نرتقــي بالمدرسة الجزائرية " ... ننتظر التحاقكم بنا من أجل التواصل و تبادل الخبرات لمنفعة الأجيال الصاعدة
تــمّ بفضل الله تعالى وتوفيقه الانتقال من البث التجريبي إلى البث الرسمي لمنتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر.
من أهدافنا السامية تقوية الأواصر و ربط الجسور بين مفتشي و أساتذة اللغة العربية في ربوع الجزائر الحبيبة ، و تبادل الخبرات و التجارب لتعم الفائدة أجيالنا الصاعدة ، فيرجى من جميع الإخوة المفتشين و الأساتذة الأفاضل المسارعة إلى التسجيل في منتدياتنا توحيدا للصف و تمتينا للروابط الأخوية ، كما ندعو الإخوة الملتحقين بنا إلى العمل سوية من أجل ترقية المنتدى بمشاركاتهم و ردودهم و إبداعاتهم ، و ليكن شعارنا : " معا نلتقي لنرتقي ... معا نرتقـى بالمدرسة الجزائرية" ، و لتعلموا علم اليقين أن كلّ لحظة تجمعنا اليوم قد لا تتكرّر غداً ، فلنبقِ الأخوة رباط ودّ لا يقطعه قول قاسٍ ... أو ظنّ سيّء ... أو استهتار جارح ، و لنبنِ هذا الصّـــــــرح على هذا الأســاس .

شاطر | 
 

 التنوين في لغة العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بغدادي خديجة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 06/06/2014

مُساهمةموضوع: التنوين في لغة العرب   السبت أغسطس 16, 2014 7:48 pm

* (1) مِنَ المعلومِ في لغةِ العربِ أنَّ التنوينَ لا يلْتقِي معَ الإضافةِ .. فكلمة ُ" طالب " مثلاً ، إذا لم تكُن مضافة ً فإنَّها تردُ منوَّنة ً فنقولُ : " جاءَ طالبٌ " .. بالتنوين <<<< إذاكانَ غيرَ مُضافٍ . لكِن عند إضافتها يُحْذفُ التنوينُ فنقولُ : "جاء طالبُ العلم ِ" .. بلا تنوين <<<< إذا كانَ مُضافاً . وقد استغلَّ أحَدُ النُّحاةِ هذه القاعدةَ َليصِفَ حالَه وجَفاءَ محبوبتِه له , حيثُ يتشابهُ حالُه معَها معَ حال ِ التنوين والإضافةِ اللتين لا تلتقيان ِفقالَ : كأنِّيَ تنوينٌ وأنتِ إضافة ٌ *** فأينَ ترانِي لا تحلّ مَكانيا (2) وكذلك مِنَ المَعلوم ِأنَّ الاسمَ المُعرّفَ بـ " ال " لا يُنوّنُ أيضاً .. فمثلاً نقولُ : "جاءَ طالبٌ " .. بالتنوين <<<< إذا كانَ غيرَ مُعرّفٍ بـ " ال " التعريف ِ . ونقولُ : "جاءَ الرجلُ" .. بلا تنوين <<<< إذا كانَ مُعرَّفاً بـ " ال " التعريف ِ . وقد استغلَّ أحَدٌُ الشُّعراءِ هذه القاعدة َالنحوية ليصِفَ حالَه َإذْ إنَّه يشْتكِي مِن انقطاع ِوصْل ِ مَحْبوبتِه, مُشبِّهاً حالَه معَها بحال ِ"ال" التعريفِ معَ التنوين ِ اللتين لا تلتقيان , فقالَ : لي عِنــدكُم دَيْـنٌ ولكِنْ هل له *** مِنْ طالِبٍ وفؤادِي المَرْهونُ فكأنني ألِـفٌ ولامٌ في الهَوى *** وكأن مَـوْعِدَ وصْلِكُم تنـوينُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنوين في لغة العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مفتشي و أساتذة اللغة العربية و آدابها في الجزائر :: بوابة علوم اللغة العربية :: منتدى النحو و الصرف و الإملاء-
انتقل الى: